الاثنين، 19 سبتمبر 2011

بي ام دبليو اكس 3 الجديدة تحقق 5 نجوم في اختبار الاصطدام Euro NCAP



بفضل ريادتها ضمن فئتها في القدرة على التحكّم الديناميكي بالقيادة ومرونة الاستعمال، برزتBMW X3 كطراز ناجح جدّاً في السوق الدولي للسيارات في غضون أشهر قليلة. واليوم تأكّدت كفاءة هذا الطراز على صعيد السلامة في اختبار السلامة الرائد في أوروبا للاصطدام EURO NCAP حيث أحرزت BMW X3 تصنيف الخمس نجوم. وقد حقق الجيل الثاني من هذا الطراز من سيارات النشاط الرياضي أعلى النقاط في هذا الاختبار المليء بالتحدّي للسيارات الجديدة بفضل تجهيزات السلامة القياسية الشاملة والحماية الكفوء للركاب في مختلف أشكال الاصطدام الممكن حدوثها.
ولا شكّ في أنّ تحقيق التصنيف الأفضل في اختبار السلامة الأوروبي للاصطدام Euro NCAP هو دليل على المستوى العالي لمفهوم السلامة الذي تمّ تطويره لطرازات BMW X. ويمتاز BMW X3 ببنية هيكل فائقة الثبات تشتت قوّة الاصطدام الذي تتعرّض له السيارة عبر منافذ محدّدة حيث يتمّ امتصاصها في مناطق مخصصة للالتواء. وبالتالي، تؤدّي حجرة الركّاب دورها كمساحة آمنة لإنقاذ حياة الركّاب حتّى في الحوادث الخطرة.
وتشمل معايير السلامة داخل BMW X3 وسائد هوائية أمامية وجانبية وأخرى لحماية الرأس بهدف حماية السائق والركّاب على حدّ سواء من أي إصابة. ومن التجهيزات القياسية نذكر أيضاً مشدّات حزام الأمان، ومحدّدات قوّة حزام الأمان للراكبين الأماميين وأنظمة ISOFIX في المقعد الخلفي لتثبيت مقاعد الأطفال، فضلاً على إمكانية إلغاء تشغيل وسادة الهواء للراكب الأمامي. ويتمّ التحكّم بأنظمة قيود السلامة من خلال أجهزة السلامة الإلكترونية المركزية التي تأخذ بعين الاعتبار نوع الحادث ومدى خطورته من أجل تشغيل وظائف السلامة الأنسب وأكثرها فعالية في حماية السائق والركاب بحسب نوع كلّ حادث اصطدام.
وخلال عملية تقييم نتائج اختبار الاصطدام، أقرّ فاحصو Euro NCAP بأنّ BMW X3 توفّر مستوًى عالٍ جدّاً من السلامة للسائق والركاب. وتؤمّن حجرة السيارة الثابتة حماية شاملة من الإصابات في حال حدوث اصطدام أمامي للسائق والركاب بغضّ النظر عن حجم الشخص أو وضعية المقاعد. وقد مُنح هذا الطراز من سيارات النشاط الرياضي تصنيفاً باهراً على صعيد حماية الأطفال الذين تبلغ أعمارهم تقريباً الثلاث سنوات أو السنة والنصف والمثّبتين في المقاعد المناسبة لحجمهم. وعلى صعيد الحماية عند حدوث اصطدامات جانبية، حققت BMW X3 أيضاً أعلى مستوًى من النقاط. كما وحققت X3 الجديدة أيضاً معدّلاً فائقاً على صعيد خصائص السلامة النشطة. وقد تمّ تجهيز BMW X3 بشكل قياسي بنظام التثبيت الديناميكي (DSC) المتّصل بنظام BMW xDrive الذكي للدفع الرباعي والذي يحرص على منح السائق تحكّماً آمناً بالسيارة حتى في مواقف القيادة الحرجة وذلك بفضل وظائفه الغنية التي نذكر منها نظام الكبح عند الانعطاف الحادّ Cornering Brake Control ونمط السحب الديناميكي (DTC). ومن المواصفات القياسية الأخرى التي تضمّها BMW X3 مؤشّر خلل الإطارات Tyre Defect Indicator الذي يحذّر السائق في الوقت المناسب عند وجود أيّ خلل في ضغط أيّ من الإطارات.
يُعتبر برنامج تقييم السيارات الجديدة NCAP أحد أهمّ الاختبارات وأكثرها تطلّباً الذي تخضع له السيارات الجديدة حول العالم. كما ويُعتبر Euro NCAP معياراً أساسياً يستخدم من قِبل الحكومات ونوادي السيارات ومنظّمات حماية المستهلك في أوروبا لتقييم مستوى السلامة عند اصطدام السيارات. ويشمل الاختبار حوادث السير مثل الاصطدام الأمامي، والجانبي، والضربات الجانبية ضدّ عامود من الفولاذ. وقد تمتّ إضافة معايير جديدة عام 2009 مع اختبار سلامة الخصائص الإلكترونية فضلاً على مخاطر الإصابة التي قد تنتج عن مختلف أنواع الاصطدام.
تتوافر سيارة BMW X3 الجديدة في المملكة العربية السعودية في صالات عرض مؤسسة محمد يوسف ناغي للسيارات (BMW). 



المصدرقناة عرب موتورز الفضائية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق